منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
منتدى عبير الاسلام جزائري و كل يوم هدرة جديدة .عزيزي الزائر اذا كنت تريد مشاركتنا نقاشاتنا ، دردشتنا ،مواضيعنا، و ردودنا ماعليك الا التسجيل في منتدانا و اسرتنا عبير الاسلام حاسي الغلة
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
منتدى عبير الاسلام جزائري و كل يوم هدرة جديدة .عزيزي الزائر اذا كنت تريد مشاركتنا نقاشاتنا ، دردشتنا ،مواضيعنا، و ردودنا ماعليك الا التسجيل في منتدانا و اسرتنا عبير الاسلام حاسي الغلة
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
   السلام عليكم اعضاء منتدى عبير الاسلام (حاسي الغلة) *1- مطلوب مشرفين للاقسام الجديدة للمزد من المعلومات اطلع على جديد المنتدى * مطلوب مصممين للقسم الجديد لطلبات التصاميم *المنتدى يحتاج ابداعاتكم تتقبلو تحياة طاقم الادارة  

 

 المفعول المطلق وأنواعه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
°o.O (عبير الاسلام) O.o°
مديرة الموقع
مديرة الموقع
°o.O (عبير الاسلام) O.o°


انثى
عدد الرسائل : 2247
العمر : 31
البلد : عين تموشنت
العمل : طالبة جامعية
المزاح : الحمد لله
دعاء : المفعول المطلق وأنواعه 15781610
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

المفعول المطلق وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: المفعول المطلق وأنواعه   المفعول المطلق وأنواعه Emptyالأحد 16 مارس - 16:50

المفعول المطلق وأنواعه



الأمثلــة :

أ ـ الحروب تحصد الأرواح حصداً

وتدمر البلاد تدميراً


ب ـ يِئنُّ المصاب أنيناً موجعاً

ويصرخ صراخ الطفل.


جـ ـ صرخ المريض صرختين

وتحرك حركةً.



الإيضاح : -

إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة كلِّها وجدتها مصادر منصوبة.. وحين توازن بينها وبين ما سبقها من الأفعال تجد أنها مشتركة معها في حروفها موافقة لها في ألفاظها. هذه المصادر وما شابهها تسمى عند النحاة المفعول المطلق. ونظيرها (زأر الأسد زيْراً، هدأت العاصفة هدوءاً..نمت نومتين) الخ.

تأمل بعد ذلك أمثلة الطائفة (أ) تجد أن المصدر فيها قد قوَّى الفعل الذي قبله وأكد معناه.. ولو أنك قلت: (الحروب تحصد الأرواح) ثم سكت لما أستفيد هذا التأكيد. ولكنَّك حين تُتبع الكلام بذكر المصدر فتقول: الحروب تحصد الأرواح حصداً تجد الفعل قد استفاد قوةً وتأكيداً بذكر المصدر بعده.

وإذن : فالغرض من المفعول المطلق في هذا المثال وما شابهه هو تأكيد الفعل ومثال ذلك: بكى بكاءً.. وهتف هتافاً وهكذا.

أما أمثلة الطائفة (ب) فإنك تدرك حين تقرأ مثالَيْها أن المفعول المطلق الذي وُضع تحته خط فيها قد جاء لغرض آخر غير التأكيد.. إنه لبيان نوع الفعل. ذلك أنك لو قلت: (يئن المصاب) ثم سكتَّ لم يُعرف نوع الأنين. فإذا أتبعته بقولك: (أنيناً موجعاً) فقد بيَّنتَ نوع الأنين. وبعبارة أخرى لو أنك سألت: أيّ أنين أنَّ المصابُ؟ فالجواب: (أنيناً موجعاً)، وكذلك المثال الثاني.. فإنك حين تسأل: أيَّ صراخ صَرَخ المصاب؟ لكان الجواب: (صُراخ الطفل).

وإذن : فهذا النوع من المفعول المطلق له غرض خاص هو : بيان نوع الفعل وأمثلته كثيرة تقول: زأر زئيراً عالياً - أَو زئير الأسد.. ووثب وثباً قوياً - أو وَثْبَ الثعلب.. وهكذا.

انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة (جـ) تجد أن المصدر الذي وُضِع تحته خط قد جاء لبيان العدد.. فقولك " صَرَخ المريض صرخة ." فيه تحديد للصراخ وأنه مرة واحدة، وحين تقول: صرخ صرختين - أو صرخات فإنك كذلك تريد بيان عدد الصرخات. وإذن: فمن أغراض المفعول المطلق أن يجيء لبيان عدد مرات الفعل.

وإذن : فمن أغراض المفعول المطلق أن يجيء لبيان عدد مرات الفعل




القـواعــد :

المفعول المطلق : مصدرٌ منصوب يُذكر بعد الفعل موافقاً له في لفظه.

والغرض منه : إما تأكيد الفعل، أو بيان نوعه، أو عدده..

يكون بيان النوع إما بإضافة المصدر أو بوصفه.





نماذج معربــة :

أ ـ {وكلًمَ اللهُ مُوسىَ(1) تَكلِيماً}.

كلم : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

موسى : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر.

تكليماً : مفعول مطلق منصوب بالفتحة.. مؤكد للفعل قبله.

ب ـ {وظننتُمْ ظنَّ(2) السَّوْءِ وَكُنْتًمْ قَوْماً بُوراً}.

ظننتم : (ظن) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالضمير وهو (التاء) وهذا الضمير المتصل فاعل.. والميم علامة الجمع.

ظن السوء : (ظَنَّ) مصدر منصوب لأنه مفعول مطلق مبين للنوع والسوء مضاف إليه.

جـ ـ " قرأت الدرس قراءتين ".

قرأت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.. والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

الكتاب : مفعول به منصوب بالفتحة.

قراءتين : مفعول مطلق مبين للعدد منصوب بالياء لأنه مثنى.



تدريبـات شفويـة خاطفـة :



1- اجعل الكلمات الآتية مفعولاً مطلقاً في عبارات من إنشائك :

إحسان – رحلتان – ضَرَبات – إكرام – إنذار – كرَمَ – تأديب – انتصار – إيجاز – استقامة – أكلْة – ذبحة – صَرَخات – إنذاران.

2- ميِّز المفاعيل المطلقة في العبارة الآتية مبيناً نوع كُلٍّ منها : -

خرجت يوم عطلة مع أصدقائي في رحلة.. فكنا نتعاون تعاوناً صادقاً في أداء الواجبات، ونتسابق تسابقاً لأداء ما يُطلب إلينا، وما أكثر ما ضحكنا ضحكات فيها المرح والصفاء. وقام كلٌّ منا بواجبه قياماً حميداً.. حتى إذا جاء وقت الطعام أعددناه إعداداً حسناً - وصففنا الأطباق صفوفاً منتظمة.. وجلس كل واحدٍ منا إلى طبقه يأكل أكلاً ويلتهم الطعام التهاماَ.. وما أن انتهينا من الطعام حتى قمنا إلى صلاة العصر. فتوضأنا وصلينا صلاة الخاشعين.. ثم أخذنا نجمع أمتعتنا ونضعها في السيارة. وسرعان ما انطلقت بنا انطلاقاً قوياً إلى المدينة.. ورجعنا من الرحلة بعد يوم حافل بالمباهج والمسرات.

3- أكمل النواقص في العبارات الآتية بوضع مفعول مطلق مناسب محاولاً أن تستوفي أنواعه : -

1 - عصفت الرياح ................

2 - أمطرت السماء ................

3 - هطل المطر ....................

4 - فرح القوم .....................

5 - نما العشب .....................

6 - رعت الإبل....................

4- قال تعالى : -

{وتأكلُون التُّراثَ أكلاً(3) لمّاً، وتُحِبُّونَ المالَ حُبًّا جَمًّا، كَلاَّ إذا دُكَّتِ الأرضُ دَكّاً دَكّاً}.

{مَنْ يأتِ منكنَّ بفاحشة مبيِّنة يُضاعفْ(4) لها العذابُ ضعفين وكان ذلك على الله يسيراً}.

{لَنُحرِّقَنَّهُ ثُمَ لَنَنْسِفَنَّهُ في الَيمِّ(5) نَسْفَا}.

{وَتَظُنُّون باللهِ(6) الظُّنُونا}.

{وقوُلُوا قَوْلاً(7) سَدِيدَا}.


ميِّز في الآيات السابقة المفاعيل المطلقة ونوع كل منها مع إعراب الآية الأخيرة .



تمرينـات تحريريــة:-



1- اجعل كل مصدر من المصادر الآتية مفعولاً مطلقاً مرة ومفعولاً لأجله مرة أخرى في جمل من عندك.

إجلالاً – إنصافاً – أملاً – رغبة – حباً .

2- صف معهدك في خمس جمل.. تشتمل على مفاعيل مطلقة مستوفية أنواعه.

3- أعرب ما تحته خط مما يلي : -

والله لأحزمنكم حزم السلمة ، ولأضربنكم ضَرْبَ غرائب الإبل ، فِرَّ من المجذوم فِرَارَك من الأسد.

4- كون ثلاث جمل في كل منها مفعول مطلق مؤكد لفعله.

كون ثلاث جمل في كل منها مفعول مطلق مبين للنوع.

كون ثلاث جمل في كل منها مفعول مطلق مبين للعدد.

5- يقول المتنبي :

يموت راعي الضأن في جهلـه ميتة جالينوس في طبـه

اشرح هذا البيت شرحاً واضحاً.. ثم أعرب ما تحته خط منه.

منقـــــــــــــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abirschool.forum-actif.net
اماني200
نائبة المديره
نائبة المديره
اماني200


انثى
عدد الرسائل : 1742
العمر : 30
البلد : الوادي
العمل : طالبة
المزاح : good
دعاء : المفعول المطلق وأنواعه 15781610
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

المفعول المطلق وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول المطلق وأنواعه   المفعول المطلق وأنواعه Emptyالأحد 16 مارس - 16:58

المفعول المطلق وأنواعه 940795
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفعول المطلق وأنواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظرف الزمان، وظرف المكان (المفعول فيه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة) :: المواد الادبـــــبية :: اللغة العربية و التربية الاسلامية :: دروس اللغة العربية-
انتقل الى: