فجأةً اشتعلَ الشّوقُ مجدداً في قلبي, بعد (أنْ ظننت )أنّ ناره قد خمدت. ذاك إحساسٌ لازمني و أنا في طريقي إلى هذا الملاذ
الذي جمعني بكمْ سنواتٌ أربعٌ هي عمرُ الرّحلة التي صنعتم أحداثها و كنتم أنتم أبطالها . إحساسٌ ظلَ في فؤادي (يتلمسُ)
طريقَه ببطءٍ وأناةٍ حتى استحال شوقا إليكم . ترى .. أمَا شعرت تلك الأماكنُ التي زرعت حنانَ العمر فينا بالحنين إلينـــا
كما تمتلئُ صدورَنا شوقاً إليها ... أما افتقدَتْ ضجيجنا وصخبنا ولهونا, كما نفتقدُ اليومَ هدوءها وسحرَها و جمَالها ؟؟
ويحَ قلبي المتعبِ حين اللقاء.. أتخيّلُ الوجوهَ في قاعة الدرس،مترقبةً متلهفةً, يطلُّ شوقُ السنين من عيونها, تتلهفُ .. لاختزال
أطنانٍ من الشّوق والحبٍّ في لحظةِ عناقٍ.. فتنهمرُ دموعي دونَ وعي، وأكتمُ نشيجا أؤجله إلى حين ...
و تمزقـت نفسـي كطفـل حائــــــــر قد عاقـه عمـن يحــــــبّ زحــــــــــــــــــــــــــــام
لك الله ما أحلى أيامك مدرستنا !! و لك الله يا قلبُ .. كم كابدتَ وأنتَ ترجُو ساعةَ اللقاء.. و كم احتملتَ (وأنت تعيـشُ )
لحظات الصفاء .. و قد كان ..فهل تراك ستحتمله اليوم وقد أزف ... و لن يكون .... و تبقى الذكرى فهي حياة أخـــــــــــرى
تعيشنا أكثر ممّا نعيشها إنها تستوطننا... تستخدم ذاكرتنا جسرا (يربط) الماضي بالمستقبل... فهي نحن بكل ما لنا و ما
علينا إنها آهنا انطلقت ليسمعها العالم!! و هي آهنا احتبست في قلوبنا لأنها تخصنا دون غيرنا ...فهي الوردة التي زيّنا بها
قبر الرحلة التي جمعتنا ...وهي الوردة ذاتها التي لم تستأذنّا حين نبتت فوق تراب أحببناه و أحبنا... وأسكنّاه بعضا منّـــــا..
وهي الوردة التي لونت حياتنا،حين بتنا نراها بلا ألوان ... هي الذكرى... ما حفظنا ... وهي مـا نسينا... وهي ما نحــــاول أن
ننسى... وما نحاول أن نتذكر... و هي نحن ... كلما تذكرنا أننا هي.. و هي أنتم فارسموا كما شئتم منحنياتها.. و لوّنــوا
كما شئتم محطاتها.. و غيّروا ما شئتم ملامحها و اغرسوا ما شئتم في ساحاتها لأنها ستظل تصرخ في وجوهكــــــــــــــــــــم :
أنا ملاذكم و ذا أستاذكم ... و لتبقى في القلب حيّة نابضة ذكراكم ...
الأسئلة
البناء الفكري : ( 03 ن )
01 ـ اقترح عنوانا مناسبــــــــا للنـــــّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــص .
02 ـ ما الإحساس الذي لازم الكاتب ؟ حدّد ه . و اذكر العبارة الدالة عليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه .
03 ـ تتناقض الرؤى و الأحاسيس في قلب الكاتب من خلال استفهام طرحه . وضح ذلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك .
المعجم والدلالة : (02 ن)
01 ـ هات من النّص مرادف الكلمات التاليّــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : عانيـــــــــــــــــــت، حـــــــــــــــان ، معبـــــــــــــرا .
02 ـ استعمـل مجازا كلمـــة " احتبست" في جملـــــــــــة مفيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة .
البناء الفنـي : (02 ن)
01 ـ ما هو النّمط الغالب على النّــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــص ؟
02 ـ استخــــرج من النّـــــص صورة بيانيّــــــــــة و محسنا لفظيّـــــــــا و سمّهمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .
03 ـ اكتـــب البيــــت الشعــــــري كتابـــــة عروضيّــــــــة صحيحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة .
البناء اللغوي : (05 ن)
01 ـ أعرب ما فوق الخط إعرابا تفصيليّـــــــــــــــــــــــا ، و ما بين قوسين إعرابا وظيفيّــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا .
الوضعيّة الإدماجية: (08 ن)
أيام قلائل و ترحلون ليبقى هذا الملاذ الذي ألفكم و ألفتموه وحيدا إلاّ من آثار طيّبة صنعتم أنتم أحداثها .. لتبقى شاهدة على ترفل
بذكراكم أبنائي الأعزاء .. صف هذه اللحظات في فقرة . موظفا : مبتدأ تقدم وجوبا و جملتين حالية و شرطية و استعارة و طباقا...
و فقكم الله و سدّد خطاكم
منقووووول