منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
منتدى عبير الاسلام جزائري و كل يوم هدرة جديدة .عزيزي الزائر اذا كنت تريد مشاركتنا نقاشاتنا ، دردشتنا ،مواضيعنا، و ردودنا ماعليك الا التسجيل في منتدانا و اسرتنا عبير الاسلام حاسي الغلة

منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
   السلام عليكم اعضاء منتدى عبير الاسلام (حاسي الغلة) *1- مطلوب مشرفين للاقسام الجديدة للمزد من المعلومات اطلع على جديد المنتدى * مطلوب مصممين للقسم الجديد لطلبات التصاميم *المنتدى يحتاج ابداعاتكم تتقبلو تحياة طاقم الادارة  

شاطر | 
 

 نيوتن و الجاذبية تابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة أ1
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 55
العمر : 23
البلد : ouenza
العمل : eleve
المزاح : ممتاز
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: نيوتن و الجاذبية تابع   الأحد 27 أبريل - 17:54

حسب قانون نيوتن فإن الكتل تتبادل التجاذب بين بعضها بقوة متبادلة ، وهي ضئيلة نسبيا للكتل الصغيرة ، وتتناسب هذه القوة تناسبا طرديا مع كتل الاجسام وتناسبا عكسيا مع مربع المسافة بينهما فتكون العلاقة الرياضية:

ق = ج (ك1 × ك2) / ف2

حيث ق هي القوة ، ك1 و ك2 كتل الجسمين المتجاذبين و ف هي المسافة الفاصلة بين مركزي كتلة الجسمين. ج هي ثابت التجاذب بين الكتل وقيمته ج = 6.6742 × -1110 نيوتن·م 2 /كغ 2

هذا الفانون مثل معظم قوانين الميكانيك الكلاسيكي يطبق على الاجسام النقطية أما الاجسام الكبيرة ذات الاشكال المختلفة فنعمد إلى تطبيق حسبان التكامل من اجل الحصول على شدة قوة الثقالة المطبقة عليها .

طبيعة قوى الجاذبية حسب النظريات الفيزيائية

تعتبر قوة الثقالة في الميكانيك الكلاسيكي قوة مباشرة بعيدة المدى بمعنى أن هذه القوة تستطيع التأثير عن بعد بدون واسطة و يتم تأثيرها بشكل لحظي فأي تغير في موقع أحد الجسمين يرافقه تحول لحظي في الجاذبية بينه و بين الجسم الآخر ، ولكي يفسر اسحاق نيوتن هذه الخاصية عمد إلى تعريف حقل ثقالي عالمي موجود في كل نقطة من الفضاء . هذا الحقل هو حقل شعاعي يعبر عنه بشعاع في كل نقطة و يمثل قوة الثقالة التي تتعرض لها واحدة الكتل عندما توضع في هذه النقطة .

تنص نظرية النسبية العامة لاينشتاين على أن وجود أي شكل من أشكال المادة أو الطاقة أو العزم يحدث انحناء في الزمكان ، وبسبب هذا الانحناء فان المسارات التي تسلكها الاجسام في الجمل العطالية يمكن أن تنحرف أو تغير اتجاهها ضمن الزمن . و هذا الانحراف يظهر لنا على انه تسارع نحو الاجسام الكبيرة و عرفه نيوتن بأنه ثقالة او جاذبية . و بالتالي فان النسبية العامة ترى التسارع الثقالي أو السقوط الحر بأنه حركة عطالية فعليا ( منتظمة ) في حين ان المراقب هو من يتحرك حركة متسارعة ، و هذا ما يعرف ب مبدأ التكافؤ .

لنترك القارئ الكريم، وقد استرخى في مقعده الوثير على طائرة الخطوط السعودية، يستعيد معنا قصة (تفاحة نيوتن) الشهيرة التي دخلت التاريخ عندما سقطت على رأس العالم البريطاني (إسحاق نيوتن) لينتج عن ارتطامها برأسه انـبلاج (قانون الجاذبية الكونية).



أما (قانون الجاذبية الكونية) فيوصف بأنه (أكبر تعميم أنجزه الفكر البشري)، وهو حقيقة ثابتة تمخّضت عنها (عبقرية نيوتن) الفذّة عبر تأملات دقيقة وحسابات منضــــبطة وجهد فائق، وأما (تفاحة نيوتن) فهي من خيال هواة الأساطير، وحكــايتها لا تتفق مع طبيعة العمل العلمي، ولا تتماشى مع منطقـه، كما أنها غير مثبتة تاريخياً، ولكنها على أية حال تحمل قسطاً من التشويق والتبسيط، وتتضـــمّن بعض الحقيقة في أن نيوتن اهتمّ فعلاً بظــــاهرة ســـقوط الأجسام نحو الأرض.



وأما نيوتن فيُعتبر الشخص الأهمّ والأبرز في تأسيس (المنهج العلمي ـ التجريبي) وتطوّر (العلوم الحديثة)، ويوصف كتاب (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية)، الذي نشره نيوتن في عام 1687م، بأنه (أعظم كتاب في العلوم الطبيعية)، ولذا قام البروفيسور الأمريكي (مايكل هارت) بتصنيف نيوتن بأنه الشخصية الثانية الأكثر تأثيراً في التاريخ البشري وذلك في كتابه المشهور: (المائة شخصية الأكثر تأثيراً في التاريخ).



يمكن بسهولة تقسيم حياة نيوتن إلى ثلاث مراحل حيث تنحصر المرحلة الأولى في طفولته وصباه إلى فترة تعيينه بروفسوراً في جامعة (كامبردج) في عام 1669م، وتتميّز المرحلة الثانية بالعطاء المتدفق وتمتدّ إلى عام 1687م، وأما المرحلة الثالثة فقد كانت هي الأطول في حياته حيث استمرّت حتى وفاته في عام 1727م، وكان خلالها مجرّد موظف حكومي براتب كبير وبدون اهتمام يُذكر بالبحث العلمي، وذلك بالرغم من أنه انتُخب رئيساً للجمعية الملكية البريطانية في عام 1703م، وتعاقب تجديد انتخابه لذلك المنصب حتى وفاته، كما منحته ملكة بريطانيا لقب (الفروسية) في عام 1705م ليصبح بذلك أوّل عالم يحصل على ذلك التكريم.

_________________
atmania ibtissam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اماني200
نائبة المديره
نائبة المديره


انثى
عدد الرسائل : 1742
العمر : 23
البلد : الوادي
العمل : طالبة
المزاح : good
دعاء :
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و الجاذبية تابع   الأحد 27 أبريل - 18:04

مشكوووووووووووووورة

_________________

[/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
°o.O (عبير الاسلام) O.o°
مديرة الموقع
مديرة الموقع


انثى
عدد الرسائل : 2247
العمر : 24
البلد : عين تموشنت
العمل : طالبة جامعية
المزاح : الحمد لله
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نيوتن و الجاذبية تابع   الأحد 27 أبريل - 20:01


_________________


我想念你

[b]إنْ غبتُ ولمْ تجدونيـ

فَقدْ أكون وقتهـآ بـحـآجـہ للدعـآء d]فـادعوليـ [/b]

[size=12].اللهم ارحم والدي وإجعل قبره روضة من رياض الجنة وإحشره مع من تحب ياأرحم الراحمين"
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abirschool.forum-actif.net
 
نيوتن و الجاذبية تابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة) :: قــــــــــــــــــــــسم بحـــوتك من هنــــــــا :: منتدى البحوث التربوية-
انتقل الى: