منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
منتدى عبير الاسلام جزائري و كل يوم هدرة جديدة .عزيزي الزائر اذا كنت تريد مشاركتنا نقاشاتنا ، دردشتنا ،مواضيعنا، و ردودنا ماعليك الا التسجيل في منتدانا و اسرتنا عبير الاسلام حاسي الغلة

منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
   السلام عليكم اعضاء منتدى عبير الاسلام (حاسي الغلة) *1- مطلوب مشرفين للاقسام الجديدة للمزد من المعلومات اطلع على جديد المنتدى * مطلوب مصممين للقسم الجديد لطلبات التصاميم *المنتدى يحتاج ابداعاتكم تتقبلو تحياة طاقم الادارة  

شاطر | 
 

 **الخطوط العربية**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اماني200
نائبة المديره
نائبة المديره


انثى
عدد الرسائل : 1742
العمر : 23
البلد : الوادي
العمل : طالبة
المزاح : good
دعاء :
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: **الخطوط العربية**   السبت 19 أبريل - 17:57

الخط الكوفى
كانت كل النسخ من المصاحف السابقة للقرن الرابع الهجرى مكتوبة بهذا الخط الذى جوده كتاب الكوفة.. أما عن خصائص الخط الكوفى؛ فيمتنع بدء الحروف بنقطة (كالألف واللام- الواو- الراء) كما يمتنع أيضاً التجليف، والتجليف هو البدء فى الحرف بسن القلم كبدء الواو والفاء والقاف فى خط الثلث. ويمتنع أيضاً التشظية فى (الفاء- الواو- الميم) والتشظية هى إنهاء نهاية الحرف دقيقاً رفيعاً. ويمتنع الترويس فى (الألف والباء والجيم والدال والراء والطاء والكاف واللام) والترويس هو بدء الحرف بنقطة بعرض القلم. كما يمتنع طمس عقدة (الصاد والطاء والعين والغين والقاف والميم والهاء والواو واللام ألف) وعدم الطمس أن لا تكون عمياء الفتحة. وخاؤه لا ترقق (أى لا تجمع عراقتها وهى كأسها الأسفل) من خلاف فهى تختلف عن الخاء المجموعة الرأس والكأس الثلثية وجيمه لا تعرق أى لا تكون لها عرقاة من أسفلها كالجيم فى خط الثلث، وليس للهمزة فى هذا الخط صور بل إنها لا تثبت قط، ولكنها تثبت على السطر كما فى كلمة السماء، وللخط الكوفى أسماء عدة وهى: المورق- المزهر- المنحصر- المعشق- المضفر- الموسع.
الخط النسخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سمى بهذا الاسم نظراً لأن الكتاب كانوا ينسخون به المؤلفات، أما عن اشتقاقه؛ ذهب فريق بالقول بأنه اشتق من الخط الكوفى، وفريق يقول بأن الشيخ حسن البصرى هو الذى نقل الكوفى إلى النسخ. وتمتاز حروف النسخ باللين والمطاوعة، ولم تزل تستخدم حتى الآن فى أغلب الصحف والكتب والمجلات. فلقد أخذ الخط النسخ يرتقى سلم التطور عما رأيناه فى المخطوطات القديمة حتى بلغ الذروة فى العصر الحديث. ومن خصائص الخط النسخ:
- حرف الألف المفرد والألف المركبة (لا ترويس فى رأسها) والألف المركبة فى نهايتها نقطة لليمين أو لليسار أحياناً.
- حرف الدال والذال يختلف عن الثلث فى الرسم.
- حرف العين والغين الشبه مربعة مطموسة.
- حرف الفاء والقاف يختلف رسم استدارة الرأس فيهما قليلاً فى موضع العنق وترسم مثل النون.
- حرف الكاف المفردة تكون مُروسة والكاف المبتدأة تُروس إذا كانت صاعدة الألف.
- حرف اللام المفرد يضاف إلى رأسها شظية نازلة دقيقة.
- حرف الواو لا يطمس، وعراقته كالراء.
- حرف الهاء الأخيرة لا تختلف عن التاء المربوطة فى الثلث كثيراً.
- حرف اللام ترسم على صورتين وراقية ومحققة.
الخط التعليق
لقد كان للحضارة العربية الإسلامية الفضل في تغيير الأحرف التي كان يكتب بها الفرس قبل الفتح لأنهم كانوا يكتبون بالخط البهلوي أو الفهلوى نسبة إلى "فهلا" الواقعة بين همدان وأصفهان وأذربيجان فأبدلوه بالخط العربى بعد الفتح العربى لبلادهم.
وقد اشتق الفرس هذا الخط من قلم "القيراموز"، وكان من الأقلام التى استنبطت نتيجة المزاوجات لبعض الأقلام مثل قلم السلواطى وقلم السحلى وقلم الراصف وقلم الحوائجى.
الطغراء:
يقال إن كلمة الطغراء أطلقت على شارة استخدمها بعض حكام المسلمين، ومنهم سلاطين مصر والمماليك، وكان منهم محمد بن قلاوون سنة 752هـ، وقيل أيضاً إن هذه الكلمة تتارية الأصل تحتوى على اسم الحاكم ولقبه.. ومن الذين استعملوها السلطان مراد الأول (761-792هـ) وذكر فى كتاب (تور كلرده ديني سملر) لرسم الطغراء قصة تفيد بأنها شعار قديم لطائر همايونى أسطورى كان يقدسه سلاطين الأوغور، وقد ذُكِرَ أن كلمة "طغرل" جاءت بمعنى ظل جناح ذلك الطائر الذى يشبه العنقاء.. وقد ظلت الطغراء مستعملة فى مصر حتى دخلها العثمانيون، فانتقلت معداتها إلى خزائن العاصمة استانبول مع المصاحف والمخطوطات، وهى موجودة حتى الآن فى متحف (طوب قبو) بتركيا.. وتطورت الطغراء بمرور الزمن على أيدى خطاطى الدولة العثمانية حتى وصلت إلى شكلها الأخير الذى بلغ ذروة الجمال فى التنميق والإبداع، ويعد رسم الطغراء من الأشياء غير اليسيرة فى الخط العربى.
وتتكون الطغراء من خمسة أجزاء:
1- السراة: وهى بمثابة قاعدتها أو الكرسى (الجزء الأسفل منها): وهو الذى تبدأ منه كتابة النص المراد وضعه داخل الطغراء، وله شكل كمثرى، بيد أن شكله فى المرحلة الأولى كان يذهب للاستطالة، ثم تطور حتى وصل إلى صورته الحالية.
2- بيضة الطغراء: وتنقسم إلى جزئين؛ بيضة داخلية وبيضة خارجية، وهما ناتجتان من كتابة (خان) و(بن) وذلك فى المرحلة الأولى، ثم ثبتت على هذا الشكل وقليلاً إن استخدمت البيضة الخارجية فى النص، وغالباً ما تستخدم البيضة الداخلية فى نون الرحمن عند كتابة البسملة، أما عن جهتها فهى دائماً من الجهة اليسرى على أن تحتفظ بشكلها البيضاوى، ودائماً ما كان يقطع شكل البيضتين الراء فى كلمة (المظفر)، وهى كانت فى المراحل الأولى كدعاء للسلطان بالنصر والظفر، ثم أصبحت عند كتابة البسملة يقطعها ميم الرحيم أو عظيم فى كتابة آية (لعلى خلق عظيم).
3- الطوغ: وهو ينقسم إلى ثلاثة أجزاء؛ الأيمن والأوسط والأيسر. فنجد أن الطوغ الأوسط أقصر من الطوغ اليمن بمقدار نقطة واحدة، والطوغ الأيسر أقصر من الطوغ الأوسط بمقدار نقطة واحدة، مع الاحتفاظ بتوازى الثلاثة طوغات مع الميل جهة اليسار بمقدار نقطة أو أكثر، على ألا يزيد الميل عن نقطتين حفاظاً على جمال التكوين، ثم يخرج من كل طوغ زلف وأيضاً متوازين زمتجهين جهة اليمين.
4- قول: وهو ذراعا الطغراء الذى يتكون من طوغ علوى وطوغ سفلى، والطوغ العلوى دائماً مائلاً إلى اليمين بمقدار نقطة بشكلهما هذا مع النزول إلى أسفل على شكل خطين متوازيين أيضاً.
5- المخلص: وهو يعد ثانوى، حيث أنه الشكل الدائرى الذى يكتب على الجانب الأيمن للطغراء، وكان فى السابق يكتب فيها الغزى، ثم بعد إدخال الآيات القرآنية فى الطغراء أصبح يكتب بداخلها البسملة.
ويعد الخطاط مصطفى راقم من المبدعين فى كتابتها، وكذلك (حقى طغراكش)، وهو ملقب عند الأتراك بـ(حقى الطغرائى)، ويروى عن حقى أنه كان أول ما يبدأ كتابته أول تدريبه اليومى كان كتابة الطغراء، وكذلك الخطاط الفذ حامد الآمدى، وغيرهم.

خط الرقعة:
تنوعت أسماء خط الرقعة فى المصادر التركية، فأسماه بعضها (قرمة رقعة سي) أى الرقعة المكسرة، وسمى كذلك (باب عالى رقعة سي) ومعناه رقعة الباب العالى فى استانبول.. وطريقة كتابة الرقعة ليس فيها زخرفة إلا فى انتهاء بعض الحروف بتحسين نهاياتها برأس القلم.. ومن القواعد اللازمة لخط الرقعة أن تكتب على ميزان خطين وهميين على شكل أفقى، وعند البدء بالكتابة ترسم نقطة بعرض القلم الذى تكتب به السطور، ثم البدء بحرف الألف، ويختلف عن البدء فى حرف (الجيم/ الصاد/ الميم/ الواو) فلكل هذه الحروف اتجاه خاص للبدء، وللحروف المركبة أوضاع لا يلم برسمها الكاتب ولا يتفهمها بأسرارها إلا تعلماً من أستاذه، إذ منها ما تبدأ من اليمين إلى اليسار، ومنها بالعكس، ومنها من فوق لأسفل، أو من أسفل إلى أعلى صعوداً وتقويساً، ويكون طول الألف ثلاث نقط من نقط القلم الذى تكتب به.
ومن أهم دعائم كتابة الرقعة الحرص على هيئة تلاحق الحروف والكلمات بنسبها الأصلية كما رسمت فى ميزان النقط الدالة على مساحاتها مع مراعاة التشبيه والتماثل فى المشتق المستمر على السطور المكتوبة فى نماذج خط الرقعة الجيدة.. ومما يجب فى الكتابة أيضاً أن يكون القلم فى يدك مائلاً للخلف المتباين بالنسبة للكف والأنامل التى تمسك القلم، وذلك لإظهار اتجاه إمالة القلم فى سيره لإخضاع رسم الكلمات فى سطرها على نسق ووتيرة واحدة، وليكن فى منتصف النقطة الموهومة التى تعتبر مبدأ لسطر الكتابة على المستوى الأفقى للسطر، وتكون وضعية رسم النقطة على هيئة رأسية كالمُعين شكلاً بحسب قطة القلم المائلة، ولما كان هذا الخط مدار الاعتماد فى ثقافتنا وجب علينا تجويده تجويداً كاملاً.

خط حرف التاج:
ابتدعه الخطاط محمد محفوظ الخبير الفنى بالمحاكم فى عهد الملك فؤاد، وسميت بحروف التاج لأن الفكرة كانت فكرة صاحب التاج ملك مصر الأسبق (فؤاد).. وهذه افشارة كأنها (لام ألف) مقلوبة مقوسة وموضعها فوق رأس الحرف على غرار الحروف الكابيتال فى الإنجليزية، وذلك ليهتدى القارئ لما ترمى إليه الجمل أو الكلمات، وقد رجح استعمالها فى حروف خط النسخ لأنها أجمل وقعاً عليه من سائر الخطوط الأخرى.

خط الثلث:
هو خط متطور عن خط النسخ، وسمى بذلك لأنه فى حجم يساوى خط النسخ الكبير الذى كان يكتب به على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الطومار. والطومار هو الملف المتخذ من البردى أو الورق، وكان يتكون من عشرين جزءً يلصق بعضها ببعض فى وضع أفقى، ثم يلف على هيئة أسطوانية، وكان الملف يسمى بالطومار ويكتب عليه بخط نسخى كبير عرف بخط الطومار، ومنه اشتق خط الثلث الذى يسمى بأم الخطوط، وكتابته تحتاج إلى إجادة تامة، إذ أنه أقل القليل فى الليونة واليبوسة تعد خطأ فادحا فى كتابته، ولكبر حجمه تظهر هذه العيوب جلية إن لم تكن مكتوبة بإجادة تامة، ولا يعد الخطاط خطاطاً إلا إذا كان مجوداً له، فهو مقياس الخطاط على مر العصور.
وأول المبدعين فى هذا الخط إبراهيم الشجرى الذى استنبط من خط (الجليل) الثلث والثلثين، ثم جاء ابن البواب والمستعصمى والمدارس التى تلتهم وكانت مجودة لهذا الخط، ويعد الأستاذ حامد الآمدى قدوة تحتذى فى هذا الخط خاصة.



مع حبي




_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/u]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
°o.O (عبير الاسلام) O.o°
مديرة الموقع
مديرة الموقع


انثى
عدد الرسائل : 2247
العمر : 24
البلد : عين تموشنت
العمل : طالبة جامعية
المزاح : الحمد لله
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: **الخطوط العربية**   الأحد 20 أبريل - 11:35

مشكوووووووووووووووووووووووووورة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

我想念你[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[b]إنْ غبتُ ولمْ تجدونيـ

فَقدْ أكون وقتهـآ بـحـآجـہ للدعـآء d]فـادعوليـ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/b]

[size=12].اللهم ارحم والدي وإجعل قبره روضة من رياض الجنة وإحشره مع من تحب ياأرحم الراحمين"
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abirschool.forum-actif.net
اماني200
نائبة المديره
نائبة المديره


انثى
عدد الرسائل : 1742
العمر : 23
البلد : الوادي
العمل : طالبة
المزاح : good
دعاء :
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: **الخطوط العربية**   الأحد 20 أبريل - 12:16

العفووووووووووووووووووووو

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/u]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
**الخطوط العربية**
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة) :: المواد الادبـــــبية :: اللغة العربية و التربية الاسلامية :: دروس اللغة العربية-
انتقل الى: