منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
منتدى عبير الاسلام جزائري و كل يوم هدرة جديدة .عزيزي الزائر اذا كنت تريد مشاركتنا نقاشاتنا ، دردشتنا ،مواضيعنا، و ردودنا ماعليك الا التسجيل في منتدانا و اسرتنا عبير الاسلام حاسي الغلة

منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
   السلام عليكم اعضاء منتدى عبير الاسلام (حاسي الغلة) *1- مطلوب مشرفين للاقسام الجديدة للمزد من المعلومات اطلع على جديد المنتدى * مطلوب مصممين للقسم الجديد لطلبات التصاميم *المنتدى يحتاج ابداعاتكم تتقبلو تحياة طاقم الادارة  

شاطر | 
 

 أمريكا الشمالية و الجنوبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
slid
مشرفة
مشرفة


عدد الرسائل : 345
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: أمريكا الشمالية و الجنوبية   السبت 22 مارس - 17:41

أمريكا الشمالية:
أمريكا الشمالية هي إحدى قارات العالم السبع وتقع غرب خط جرينيتش في النصف الشمالي من العالم. أهم دولها من الشمال إلى الجنوب كندا والولايات الأمريكية المتحدة والمكسيك. يحدها من شمالها المحيط المتجمد الشمالي،و من غربها و جنوبها الغربي المحيط الهادئ،و من شرقها المحيط الأطلسي،و من جنوبها الشرقي البحر الكاريبي.

مساحتها حوالي 25،000،000 كم مربع، أو 4.8% من مجمل مساحة الكرة الأرضية، و هي ثالث أكبر قارات العالم. في عام 2002 بلغ تعداد سكانها 514 مليون نسمة تقريبا، مما يضعها في الترتيب الرابع بعد القارات الآسيوية و الأفريقية والأوروبية من حيث التعداد السكاني.
يرجح المؤرخون أن اسم القارتين الأمريكتين يرجع إلى التاجر الإيطالي أمريجو فسبوتشي، و هو أول أوروبي يقترح أن القارتين ليستا شبه القاره الهنديه كما كان كان يعتقد الأوروبيون في تلك الفتره(بما فيهم المستكشف كريستوفر كولمبس)، و إنما عالما جديدا.
جغرافيا أمريكا الشمالية تختلف الآراء حول ما إذا كانت القارة الأمريكية المتوسطة هي قارة مستقلة أم لا. يرى البعض أن القارة الأمريكية الشمالية تحدها من الجنوب قناة بنما و أن القارة المتوسطة الأمريكية هي جزء من القارة الشمالية لصغر حجمها مستقلة، فيما يرى البعض الآخر أن القارة الشمالية تحدها ممر تحوانتيبيك في المكسيك. أما جزيرة [[جرينلاند]]، فتقع في الشمال الشرقي للقارة جغرافيا، و لكنها تتبع القارة الأوروبية سياسيا لارتباطها بالمملكة الدنمركية منذ القرن التاسع عشر.

تاريخ أمريكا الشمالية
عند وصول الأوروبيين للقارة، كان سكانها الأصليون، و هم الهنود الحمر، يمتهنون الصيد و الزراعة في معظمهم. من أشهر القبائل الأزتك و المايا و الاباتشي و الشوروكي و الأنويت و السيو و غيرهم. أما أول من وصل القارة من الأوروبيون هم الفايكنج حوالي 1000 بعد الميلاد، و أسموها الفينلاند، و لكنهم لم يتركو أثرا كبيرا. أما أول استعمار فكان بعد للأسبان بعد وصول كرستوفر كولمبس لجزر الكاريبي في العام 1492. و بعدها توالت الحملات الإستعمارية و فيها استطاعط القوى الأنجليزيه و الفرنسية تحقيق مكاسبا عدة.

مناطق أمريكا الشمالية
تنقسم القارة لثلاث مناطق مختلفة. ففي شمالها توجد ثلاث دول كبيرة نسبيا من حيث تعداد السكان و المساحة، و هم :

كندا: و تمتلك جزر عدة منها جزيرة فانكوفر و الملكة شارلوت في الغرب، و في الشرق جزيرة الأمير إدوارد و جزيرة نيوفاوندلاند و جزيرة كيب بريتون، و في الشمال جزر بافين و إلسمير و فيكتوريا.

المكسيك: يبلغ تعداد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة و تمتلك جزر عدة منها جزر رفيلاجيجيدو .

الولايات المتحدة: و تتكون من 50 ولاية متصلة بالإضافة لألاسكا. أما ولاية هاواي في المحيط الهادئ فلا تقع في قارة أمريكا الشمالية.
أمريكا الوسطى:

أمريكا الوسطى هي المنطقة الواقعة وسط الأمريكيتين. تمتد من المكسيك شمالا إلى كولومبيا جنوبا. جغرافيا تعرف بأنها الجزء الجنوبي من قارة أمريكا الشمالية. يحد المنطقة البحر الكاريبي من الشرق والجنوب الشرقي وخليج المكسيك من الشمال والمحيط الهادي من الغرب والجنوب الغربي.
بالنظر للخواص الطبيعية للمنطقة يلاحظ أنها عبارة عن برزخ يعد امتدادا لبرزخ تيونتيبيك في المكسيك شمالا ويمتد جنوبا حتى برزخ بنما الذي بدوره يتصل بقارة أمريكا الجنوبية.
أغلب أجزاء أمريكا الوسطى تعد جزءا من الصفيحة الكاريبية وبالتالي فهي نشطة جغرافيا إذ تصيبها بعض الزلازل من فترة لأخرى كما تثور فيها البراكين أحيانا. بسبب التربة البركانية في المنطقة فإنها تعد خصبة وذات إنتاج زراعي متميز.
دول أمريكا الوسطى هي:
حسب تعريف الأمم المتحدة فإن أمريكا الوسطى تشمل المكسيك بالإضافة إلى الدول السابقة الذكر بينما يستثني تعريف الاتحاد الأوروبي المكسيك وبليز من المنطقة.
شكلت في القرن التاسع عشر دولة عرفت باسم الولايات المتحدة في أمريكا الوسطى وكانت تضم ما يعرف الآن بجواتيمالا والسلفادور وكوستاريكا ونيكاراجوا والهندوراس. استمرت الدولة لثمانية أعوام فقط وحلت عام 1840 م.
بليز
كوستاريكا
بنما
هندوراس
غواتيمالا
السلفادور
نيكاراغو

أمريكا الجنوبية:

"أمريكا الجنوبية" هي إحدى قارات العالم الجديد تقع في القسم الغربي لخط غرينتش ومعظمها في نصف الكرة الجنوبي. يمر بها خط الاستواء في أجزائها الشمالية. سميت على اسم أمريجو فيسبوتشي أول مستكشف اقترح أن أراضي العالم الجديد هي ليست الهند الشرقية. أهم دولها الأرجنتين والبرازيل. يحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي أما من الشمال فتحدها أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، يحدها من الجنوب التقاء المحيطين الأطلسي والهادي بالاضافة إلى القارة القطبية الجنوبية.
مساحة القارة الإجمالية 17،818،508 {أس|كم|2} (3.5% من سطح الأرض). في عام 2005 تقدر عدد سكانها ب 371 مليون نسمة. يكون ترتيبها الرابعة في القارات من حيث المساحة (بعد آسيا، افريقيا، وأمريكا الشمالية) والخامسة من حيث تعداد السكان (بعد آسيا، افريقيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية).

تاريخ أمريكا الجنوبية
يطلق على السكان الأوائل للقارتين الأمريكتين الهنود الأمريكيون. وكانت أقصى درجة وصلت حضارتهم كانت في بيرو على الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. وهذه الحضارات لم تعرف المحراث أو العجلة أو دولاب الفخار أو الحديد أو العملة كما كان معروفا في حضارات العالم القديم وقتها. سكان أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى جاءوا من من جزر جنوب شرق آسيا حيث عبروا بقواربهم المصنوعة من جذوع الأشجار أو الجلد المحيط الهاديء. وكانوا من جنس الإنسان العاقل والماهر. وكان سكان أمريكا الشمالية قد نزحوا من شمال شرق آسيا. وقد حملوا جميعا أدواتهم وأسلحتهم الحجرية. وصنع الإنسان الأول بالأمريكتين منذ 11000 سنة آلاته من عظام البقر والجاموس الوحشي والأحجار التي كان يكسر بها العظام، كما اخترع السكاكين ليقطع بها اللحوم والحراب للقتال وكان يطلق السهام كالقذيفة لاصطياد الطيور والحيوانات. واستعمل الشراك والفخاخ والحبال لصيد الحيوانات. وأيام كولومبوس أواخر القرن 15 كان عدد سكان أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى مابين 20 و50 مليون نسمة. وكانت بيرو أكثر المناطق ازدحاما. وكانت الزراعة قد ظهرت سنة 1200 ق م في المرتفعات [بالمكسيك] وفي سنة 3000ق م في شمال بيرو. وكانت تتمركز في وديان هذه المناطق لخصوبة الأرض وسهولة الري والطقس ملائم لها. وتوجد الغابات الاستوائية بشمال جواتيمالا والمكسيك. لهذا قامت هناك حضارة المايا. والحضارة هناك معقدة للغاية حيث تعددت المؤسسات العسكرية والمدن الحضرية وتنوعت التصميمات المعمارية والعقائد والطقوس الدينية. وتوسعت التجارة.
وكان ينسج القطن والصوف ويصنع الفخار ويمارس التعدين. كما كانوا يصنعون المشغولات المعدنية من الذهب والفضة والبرونز والنحاس. واهتمت هذه الحضارات بالفلك والتقويم (المايا) والحساب والكتابة. وكان شعوب هذه الحضارات يزرعون الذرة والبطاطس والفاصوليا والطماطم. وفي أمريكا الوسطي قامت حضارة المكسيك وهي الحضارة الوحيدة في الأمريكتين المسجلة كتابة فوق أوراق من النباتات المحلية ومن بينها لفائف تابا. وأول من دون كتابة هناك التولتك والزابوتك والآزتك وكانا للمايا لغتهم. وكان للأوزتك تقويمهم. وكان تقويما دينيا وفلكيا. وكان يتكون من السنة المقدسة والسنة المدنية. وكانت السنة المقدسة تتكون من 200 يوم. والسنة المدنية كانت مكونة من 360 بوم. لأنها مرتبطة بالسنة الشمسية، وكان بضم بعدها 5 أيام لكل ستة مدنية. وكانت هذه الأيام الخمسة تخصص للأغراض الدينية.
وكلا السنتين كانتا مقسمتان لشهور وأسابيع. وكان الشهر 20 يوما والإسبوع 13 يوما. وكان تقويم المايا مرتبط بالزراعة. ويعتمد على الملاحظات الفلكية. وكان يصحح مرة كل 52 سنة. وفي سنة 800 ق م بنى الأولمك الهرم الأكبر حوله الأفنية. كما بنوا أهرامات صغيرة تقع على محور الشمال والجنوب (نفس المحور التي كانت تقع عليه الأهرامات الفرعونية).
وكانت قمم الأهرامات تتوج بالمعابد سواء في كوبان أو تيكال أو يوكاتان أو باليثك. وهذه كلها مدن ومراكز دينية هامة. وهذه المواقع لم تكن محصنة أو محمية. لأن البلاد كانت تعيش في سلام. وكان حولها الأفنية ليعيش فيها الكهنة وكبار رجال المدينة. ولم تكن المدن والقرى -ولاسيما لدى المايا- مخططة. لكن كان يتوسطها أبنية مركزية حولها المعابد وبيوت الكهنة وكبار رجال الدولة. وكانت من الحجارة ومزينة بالزخارف. وكان حولها بيوت الفلاحين من الخشب فوقها قطع من الشقف. وكان البيت ينكون من حجرة خلفية للنوم وحجرة أمامية للمعيشة بها باب مفتوح في واجهة البيت ومزينة بالرسوم. وكانت المعابد تبنى على شكل مخروطي ناقص (مقطوع الرأس). وكان الرجال معظمهم حليقي الذقن يلبسون شعرا مستعارا من الريش. ويستعملون العطور القوية. وكانوا ينقشون على الأحجار الكريمة كالزمرد والخشب. وكان المايا يطبعون الألوان على القماش بقوالب من الطين. وكانت مشغولاتهم المعدنية من الذهب والفضة والبرونز. وكانت الذرة الغذاء المفضل لديهم. وكان يؤكل مسلوقا أو كفشار. أو يصنع منه المشروبات.
وكان ماء الذرة يخلط بالكاكاو أو عصير البمنتو. وكانوا يخمرون عسل النحل ويخلطونه بالماء ليشرب كنبيذ. وكانوا يشون الكلاب ويأكلونها كوجبة مفضلة مع الأسماك. وكان للأطباء علومهم وطقوسهم الشفائية وأحجارهم المقدسة. وكان للموسيقى دورها الطقوسي والديني حيث كان يستعمل فيها الطبول والطنبور والفلوت وأبواق القرون ومحارات بحرية. وكانوا يمارسون الرقص الجماعي في الحفلات الدينية. وكانوا يمارسون لعبة كرة السلة بنظام خاص. وكانت الكرة من المطاط وصغيرة. والملعب كان مسورا. وكان المايا تجارا حيث كانوا يرسلون بضائعهم بالقوارب أو يسيرون بها فوق الأقدام ليصلوا لهندوراس وجزر الأنتيل أو يتوجهون بها للشمال لفلوريدا. وكانت التجارة تتم بالمقايضة. ووعورة أرض الجنوب بأمريكا الجنوبية جعلت المجتمعات هناك قليلة السكان ومبعثرة ومتباعدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
*دلالي كريمة*
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 285
العمر : 24
البلد : الجزائر(شلف)
العمل : طالبة
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا الشمالية و الجنوبية   الخميس 27 مارس - 22:12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اماني200
نائبة المديره
نائبة المديره


انثى
عدد الرسائل : 1742
العمر : 23
البلد : الوادي
العمل : طالبة
المزاح : good
دعاء :
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا الشمالية و الجنوبية   الجمعة 28 مارس - 14:25


_________________

[/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
°o.O (عبير الاسلام) O.o°
مديرة الموقع
مديرة الموقع


انثى
عدد الرسائل : 2247
العمر : 24
البلد : عين تموشنت
العمل : طالبة جامعية
المزاح : الحمد لله
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا الشمالية و الجنوبية   الأحد 30 مارس - 20:58

ة

_________________


我想念你

[b]إنْ غبتُ ولمْ تجدونيـ

فَقدْ أكون وقتهـآ بـحـآجـہ للدعـآء d]فـادعوليـ [/b]

[size=12].اللهم ارحم والدي وإجعل قبره روضة من رياض الجنة وإحشره مع من تحب ياأرحم الراحمين"
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abirschool.forum-actif.net
 
أمريكا الشمالية و الجنوبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة) :: قــــــــــــــــــــــسم بحـــوتك من هنــــــــا :: منتدى البحوث التربوية-
انتقل الى: