منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
منتدى عبير الاسلام جزائري و كل يوم هدرة جديدة .عزيزي الزائر اذا كنت تريد مشاركتنا نقاشاتنا ، دردشتنا ،مواضيعنا، و ردودنا ماعليك الا التسجيل في منتدانا و اسرتنا عبير الاسلام حاسي الغلة
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
منتدى عبير الاسلام جزائري و كل يوم هدرة جديدة .عزيزي الزائر اذا كنت تريد مشاركتنا نقاشاتنا ، دردشتنا ،مواضيعنا، و ردودنا ماعليك الا التسجيل في منتدانا و اسرتنا عبير الاسلام حاسي الغلة
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
   السلام عليكم اعضاء منتدى عبير الاسلام (حاسي الغلة) *1- مطلوب مشرفين للاقسام الجديدة للمزد من المعلومات اطلع على جديد المنتدى * مطلوب مصممين للقسم الجديد لطلبات التصاميم *المنتدى يحتاج ابداعاتكم تتقبلو تحياة طاقم الادارة  

 

 علم المنظور

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشائر الخير
عضو جديد
عضو  جديد
avatar


عدد الرسائل : 28
دعاء : علم المنظور 15781610
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

علم المنظور Empty
مُساهمةموضوع: علم المنظور   علم المنظور Emptyالسبت 15 مارس - 14:52

‏1-‏ What a Face تعريف What a Face
المنظور أسلوب يستخدمه الرسّامون ليُضفُوا على رسوماتهم الإيهام بالعمق والبعد؛ فعندما ‏يرى المشاهد صورة استُخدم فيها هذا الأسلوب، فإنه يأخذ انطباعا بأنه ينظر من خلال ‏نافذة يمثل الإطار فيها جوانب الصورة، ويبدو له أن المنظر يتراجع في البعد من نقطة ثابتة ‏تقع عند الجانب القريب من المشاهد عند النافذة .‏
وهناك ضربان رئيسيان من المنظور في الفن الغربي هما: المنظور الهوائي والمنظور الخطي. ‏وعلى الرغم من أن بعض الحضارات قد طورت أنماطًا من الرسم المنظوري ـ كالصينيين ‏والهنود مثلاً ـ إلاَّ أن الأنماط الشرقية في مُجملها لا تُعطي التأثير الواقعي كالذي توحي به ‏الأساليب الغربية.‏
قواعد المنظـور
‏ غن مشكلة المنظور هي من أهم المشكلات التي تواجه الرسم إذ فيها يتمثل فت إعطاء ‏الرسوم عمقاً وبعداً وواقعية ويضفي حساسية تساعد على تقدير العمق .‏
وقبل الشروع في تطبيق المنظور يجب معرفة النقاط التالية والتي تعتبر من قواعد المنظور
‏1- اللوحـة: شبها ليوناردو دافنشي بلوح زجاجي بين العين الناظرة والأشياء المرئية ‏التي نريد رسمها وهنا لا بد الإشارة إلى تحرك اللوحة موازية لنفسها مع تثبيت العين.‏
‏2- خط الأفق: ويمكن ملاحظته على جميع الصور (المناظر والأشخاص)، والمواضيع ‏المعزولة (الطاولة والكراسي والمصابيح).‏
‏3- العين الناظرة: تعتبر في دراسة المنظور أن العين الناظرة واتجاه النظر ثابتان الرؤيا ‏الواضحة للمنظور تقتضي أن يقع الجسم داخل مخروط النظر وبذا يكون الجسم على بعد ‏مرة ونصف من أكبر أبعاده أما التمادي في هذا البعد قربا يؤدي إلى تسوية المنظور ‏وخاصة في أطرافه.‏
‏4- نقطة النظر: وتوجد على خط الأفق في مركز زاوية رؤية المشاهد ومقابلة له بالنسبة ‏للنظر الأفقي زاوية النظر تساوي (37 0).‏
‏5- نقاط التلاشي: كل الخطوط العمودية تتلاشى في نقطة واحدة ونقاط التلاشي ‏ضرورية لتكوين وتشكيل كل رسم منظوري وتسمح بوضع المواضيع في أماكنها.‏


المنظور المائل
وهو منظور يتشكل من نقطتين، وذا تركنا الأشكال كما هي ونظرنا إليها من إحدى ‏الجانبين نلاحظ ان الخطوط الشاقولية تبقى كما هي موازية لبعضها البعض وتتشكل ‏نقطتين لتتلاشي الأولى على اليمين والثانية على اليسار وهما على خط أفق ومجموعتين من ‏الخطوط والمجموعة تتجه لنقطة واحدة. وهذا المنظور من الأنواع المستعملة في الغالب لأنه ‏الأسهل والمدق في نفس الوقت ‏

أ‌)‏ المنظور الهوائي ‏
يرتكز على حقيقة مفادها أن كلاَّ من الضوء، والظل ، واللون، يتغير وفقا لبعد الجسم عن ‏نقطة المشاهدة؛ فعلى سبيل المثال، نجد أن الأشياء البعيدة تبدو أكثر ضبابية، وغير واضحة ‏المعالم فيما يختص بخطوطها الخارجية، على عكس الأشياء التي تُشَاهَد عن قرب. كما أن ‏
لون السماء يتغيّر أيضًا من الأزرق الشديد الزرقة فوق الرأس مباشرة، إلى اللون الأزرق ‏الفاتح الذي يزداد إشراقًا كلَّما اقترب من الأفق. ويقوم الفنّان بإحداث المنظور الهوائي ‏عن طريق تغيير درجات اللون، وقوة خطوط الصورة، ووضوح هذه الخطوط.‏


ب‌)‏ المنظور الخطي ‏

المنظور الخطي بجعل الأشياء البعيدة أصغر حجمًا ورسمها قريبة من بعضها. يوضح الرسم نقطة التلاشي، النقطة التي تتلاقى فيها ‏الخطوط المتوازية في نقطة بعيدة.‏
أسلوب يُسْتَغَل لإبراز كل من البعد والعمق من خلال شكل الأجسام وحجمها وموقعها. ‏ويعتمد المنظور الخطي على الخِداع البصري الذي يُوهِم بأن الخطوط المتوازية تبدو وكأنَّها ‏تتقارب كلما تراجعت صوب نقطة التلاشي. وهذه النقطة تمثل الموضع الذي يتراءى ‏للمشاهد أن الخطوط المتوازية تلتقي عنده في الأفق. كما يعطي المنظور الخطي الإيهام ‏بالعمق؛ وذلك بجعل الأجسام الأكثر بُعدًا أصغر وأقرب لبعضها بعضًا.‏


‏2-‏ أهم فنانيه
أول من أدرك قاعدة الرسم المنظوري بنوعيه هم الفنانون الإغريق والرومان. لكننا نجد أن ‏هذين الأسلوبين قد هُجرا خلال العصور الوسطى التي بدأت خلال القرن الخامس ‏الميلادي. وأعيد العمل بالرسم المنظوري خلال عصر النهضة الذي بدأ في إيطاليا إبان ‏القرن الرابع عشر الميلادي. ‏

مناولة الطفل زال إلى والده. رسمها فنان فارسي غير معروف منتصف القرن السادس عشر بالألوان المائية على الورق. 31‏x45‎سم.‏
بلغ الاهتمام بالرسم المنظوري أوجه في رسم اللوحات الزيتية التي رُسمت في عصر النهضة ‏في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين. ففي حوالي عام 1425م، رسم ‏المعماري البريطاني فيليبو برونلسكي صورتين لمدينة فلورنسا، استخدم فيهما المعادلات ‏الرياضية لإحداث المنظور. وقد كان لإنجازه هذا وقْعٌ كبير على فناني عصر النهضة الذين ‏فُتِنوا به، ومن ثم شُغِفوا باستخدام المنَظور لتحقيق قدر من الواقعية عند تصوير الفضاء ‏والمسافات. وألَّف معماري إيطالي آخر يُدعى ليون باتيستا ألبرتي كتابًا أسماه التصوير ‏التشكيلي؛ عام 1435م، وكانت هذه أول دراسة علمية للمنظور. كما عرض الفنان ‏والعالم الإيطالي ليوناردو دا فينشي كثيرًا من التجارب التي تحرّت عن كيفية رؤية العين ‏للأشياء من على مسافة بعيدة.‏



‏3-‏ رفائيل (1483 - 1520م)‏

‏ أحد أهم فناني عصر النهضة في إيطاليا، وقد أثَّرت طريقته الفنية وأشكاله الرشيقة، ‏وتكويناته الماهرة على الفنانين منذ عصره وحتى بداية القرن العشرين.‏
كان والد رفائيل فنانًا اختاره دوق أوربينو ليكون فنانًا للبلاط. وأرسل والد رفائيل ابنه، ‏ليتتلمذ على يد الفنان بيروجينو الذي تأثر به رفائيل كثيرًا. كما تأثر في فترة دراسته ‏بأسلوب ليوناردو دافينشي كذلك.‏
دعاه البابا يوليوس الثاني عام 1508م ليسهم في تجميل روما باللوحات والأعمال النحتية ‏والمعمارية. فظل يعمل هناك وأنتج أجمل أعماله الفنية في تلك الفترة التي قضاها في روما.‏
وأشهر أعمال رفائيل هي مجموعة من اللوحات الجصية الجدارية التي عملها للبابا وفيها ‏تتجلى مقدرته المتميزة على إدخال الملامح المعمارية في تكويناته التشكيلية. وكانت لوحاته ‏هذه تملأ الجدران الأربعة للغرف. ومن ابتكاراته أنه كان يستغل الأقواس الموجودة في ‏المباني لتكون إطارات للوحاته الكبيرة. ومن سمات أعماله الفنية أنها كانت واضحة وفيها ‏تناسب وتناسق، ومقدرة على تصوير الأبعاد والفراغ، كما كانت توضح المنظور بشكل ‏ملحوظ.‏
لم يقتصر فن رفائيل على التصوير، بل كان معماريًا بارعًا مثل زملائه الذين كوَّن معهم ‏الفترة الذهبية لعصر النهضة في إيطاليا.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني200
نائبة المديره
نائبة المديره
اماني200


انثى
عدد الرسائل : 1742
العمر : 30
البلد : الوادي
العمل : طالبة
المزاح : good
دعاء : علم المنظور 15781610
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

علم المنظور Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المنظور   علم المنظور Emptyالسبت 15 مارس - 15:12

عمل مميز .....مشكوووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°o.O (عبير الاسلام) O.o°
مديرة الموقع
مديرة الموقع
°o.O (عبير الاسلام) O.o°


انثى
عدد الرسائل : 2247
العمر : 31
البلد : عين تموشنت
العمل : طالبة جامعية
المزاح : الحمد لله
دعاء : علم المنظور 15781610
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

علم المنظور Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المنظور   علم المنظور Emptyالسبت 15 مارس - 17:12

موضوع مميز شكرا لك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abirschool.forum-actif.net
بشائر الخير
عضو جديد
عضو  جديد
avatar


عدد الرسائل : 28
دعاء : علم المنظور 15781610
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

علم المنظور Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المنظور   علم المنظور Emptyالسبت 15 مارس - 17:20

شكرا على الردود علم المنظور 621895
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء
مشرفة
مشرفة
شيماء


انثى
عدد الرسائل : 134
العمر : 29
العمل : تلميذة
المزاح : عادي
دعاء : علم المنظور 15781610
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

علم المنظور Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المنظور   علم المنظور Emptyالأحد 16 مارس - 12:04

مشكووووووووووووورة دائما في حسن الظن cheers cheers cheers :fleur:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°o.O (عبير الاسلام) O.o°
مديرة الموقع
مديرة الموقع
°o.O (عبير الاسلام) O.o°


انثى
عدد الرسائل : 2247
العمر : 31
البلد : عين تموشنت
العمل : طالبة جامعية
المزاح : الحمد لله
دعاء : علم المنظور 15781610
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

علم المنظور Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم المنظور   علم المنظور Emptyالأحد 16 مارس - 13:18

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abirschool.forum-actif.net
 
علم المنظور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة) :: المواد الادبـــــبية :: الفن التشكيلي-
انتقل الى: