منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)
منتدى عبير الاسلام جزائري و كل يوم هدرة جديدة .عزيزي الزائر اذا كنت تريد مشاركتنا نقاشاتنا ، دردشتنا ،مواضيعنا، و ردودنا ماعليك الا التسجيل في منتدانا و اسرتنا عبير الاسلام حاسي الغلة

منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة)


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
   السلام عليكم اعضاء منتدى عبير الاسلام (حاسي الغلة) *1- مطلوب مشرفين للاقسام الجديدة للمزد من المعلومات اطلع على جديد المنتدى * مطلوب مصممين للقسم الجديد لطلبات التصاميم *المنتدى يحتاج ابداعاتكم تتقبلو تحياة طاقم الادارة  

شاطر | 
 

 الألوان المائبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 134
العمر : 21
العمل : تلميذة
المزاح : عادي
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: الألوان المائبة   الأربعاء 19 مارس - 14:18


هذه بعض المعلومات ارجوا ان تكون مفيدة
الألوان المائية:

يعتبر الرسم بالألوان المائية نوعاً صعباً من أنواع الرسم لأنه ليس من السها تغيير لون المساحة الملونة بعد تلوينها أو تغطيتها بلونٍ آخر. وهنا نحن بحاجة إلى نوعية جيدة من الورق لإظهار نتائج جيدة أو على الأقل مقبولة، ولا يمنع استخدام الورق العادي للأطفال، وهنا يوجد أكثر من نوع من الورق وكلما كان الورق أقوى وحبيباته أخشن كلما كان أفضل، أما الألوان المائية فهي كثيرة أيضاً، منها الرخيص ومنها الغالي


والمهم هنا هو القدرة على استخدام الألوان والأستخدام الصحيح للألوان المائية هو أن نبدأ بتخطيط الموضوع المطلوب رسمه بقلم الرصاص على ورقة بيضاء خشنة الملمس ونمسح الورق المخصص للرسم المائي بعد تثبيته على لوح خشب في زواياه الأربع.

ويكون المسح بإسفنج نظيف أو قطعة قطن، وبعد جفافها تكون جاهزة للرسم.

وتمر بعدة مراحل حتى يصبح اللون شفافاً، فلا يُغطى الورق بكمية كبيرة من الألوان حتى لا يفقد الرسم قيمته. فأهم ميزة في الرسم المائي هي الشفافية، لذلك استخدامنا للون الأبيض يكاد يكونُ معدوم بحكم أن الورق أبيض والماء هو الذي يخفف به جميع الألوان عكس الألوان الزيتية التي نستخدم فيها الون الأبيض بكثرة. وهنا نورد بعض التساؤلات التي يطرحها غالباً أولئك الذين يرغبون البدئ بالرسم أو تحسين أساليب الرسم لديهم، وها نحن نذكر بعضها والإجابه عليها.

س1: ماهي الفرش اللتي احتاجها؟

ج 1 : تحتاج إلى ثلاث فرش على الأقل، فرشاة طلاء كبيرة وفرشاة تفاصيل دقيقة وفرشاة لرسم الخطوط وهي ذات شعيرات طويلة "ديغر" (ومن هنا استعمل اسم هذه الفرشاة في الرسم على حبال صواري سفن الإبحار فديماً) الخيار التالي أغلى ثمناً مع الفرشاة "كولنسكي سابل" وتعتبر المجموعة المشهورة "دالون" بديلاً أكثر شعبية للشعر الطبيعي. وهذه الفرشاة ذات الألياف الاصطناعية هي التقليد الصناعي للفرو الطبيعي فحفظ متانة فرشاة "دالون" ومرونتها شكلها الممتاز وعمرها الطويل. وبسبب ندرة الفرو الطبيعي، جاء البديل "دالون" ليلبي الطلب على فرشاة ذات أداء شبيهة بفرشاة الفرو الطبيعي وبجزء بسيط من الكلفة.

س 2: ما هو نوع ورق الرسم الذي أحتاج إليه؟

ج 2 :الورق المصنوع من القطن هو أفضل الأنواع، وأجودها:

1- مجموعة "ساندرز واترفورد" (Sanders Water Ford).

2- ورق "بوكينغفورد" (Bocking Forn) المصنوع من عجينة الخشب ذات الجودة الفاخرة.

3- ورق "بلوكسورت" (Bloxworth) وهو خليط يحتوي بعض القطن.

كل هذه الأنواع من الورق خالية تماماً من الأحماض، مما يعني أن الألوان المائية لن تتغير أو تتأثر ألوانها وستبقى محتفظة بألوانها الأصلية.

أما الخيار التالي فهو واحد من سطح – ناعم جداً اتش بي ( مضغوط حار) للأعمال التصويرية ذات التفاصيل الدقيقة، أو خشن – للأعمال الإنطباعية التي تشمل المناظر الطبيعية والبحرية. أما الأوراق الأكثر شعبية فهي ذات السطح "ان أو تي " (أو مضغوط بارد – سي بي) هذه النوع من الورق متوفر بشكل واسع ودفاتر ذات رباط لولبي. إن العمل النهائي هو وز الورق وسماكته. والأكثر شعبية هو 140 باوند (300غ/م2)، والأوراق الثقيلة التي تتراوح وزنها ما بين 425غ/م2 و638غ/م2 هي للإستعمالات الخاصة ولديها صابة الورق المقوى. وخالية من الأحماض ومفيدة جداً للرسم الأولي الخفيف بإستخدام الألوان المائية.

س3: كيف ومتى أمط أوراق الألوان المائية؟


ج3: لا داعي لمط أوراق 140 باوند أو أثقل لكن لتجنب أية تجاعيد في الأماكن التي سيطبق عليها دهان كثيف ولتحقيق تدرج جيد للألوان على ورق بُلل مسبقاً. يمكن أن تمط لوحة الرسم المغمرة كما يلي:

يجب استخدام غراء مناسب ولوحة خشبية ناعمة وسميكة وشريط بعرض بوصتين.

ويفضل الشريط الورقي المصمغ لأنه سيشتد بإحكام كما هي حال ورقة عندما تجف.

ومن المستحسن أن لا يُستعمل شريط لصق ذاتي. توضع لوحة الرسم المائي المجهزة للتغرية تحت الماء الجاري حتى تنتقع جيداً. بعدها يزال الماء الزائد بالتشطيف. ثم توضع على لوحة الرسم. بلل الشريط المصمغ جيداً بواسطة اسفنجة وألصقه على مدار حواف ورقة الرسم والشريط اللاصق لإزالة أية جيوب هوائيةمرئية. واتركها لتجف. عندما تجف الأوراق ذات النوعية الجيد وتشتد ستتحمل دهاناه متكررة من دون أن تتجعد أو تتقطع.

س5: ما هي الألوان التي أحتاجُها؟

ج5: تحتاج إلى لوحة عميقة بإمكانها استيعاب كمية مناسبة من الألوان بالماء وكافية لمساحات عريضة في الرسمة كالسماء على سبيل المثال. وتعد لوحات الألوان المشكلة على أغطية علب الألوان المائية مثالية لذلك. وتتوفر للرسامين صحون مزج فردية ولوحات ألوان ذات أوعية مائلة كتلك المبنية في الرسم

س6: هل هناك أي شيء خاص يتعلق بالماء الذي أستخدمه؟

ج6: لا، ولكن من المهم أن تغير الماء في إنائك ليبقى نظيفاً ولتتجنب توحّل الألوان.

س7: ما هو مسند الرسم الذي أحتاجه؟

ج7:هناك ثلاث إجابات على هذا السؤال:

للرسم، مسند "سان بولز ان بيتشوود" (Pauls in beechwood) أو مسند "ورويك" (Warwick) المصنوع من الألمنيوم الخفيف الوزن هما مثالان جيدان بالإمكان ضبطها لتصبح أفقية وهي وضعية جيدة للرسم بالألوان الماشية وبالإمكان تثبيتها على ارتفاع مناسب. للعمل في الداخل ينصح بمسند مثل "يمبورن" أو "لينكن" وأخيراً للرسم في الهواء الطلق هناك دفتر الرسم بالألوان المائية للفنانين - وهو عبارة عن دفتر لوحات رسم ثابتة مصمغة من جميع الحواف على لوحة متينة (مع فتحة صغيرة للسماح بإدخال سكين بين الأوراق لفصل الصفحات عن بعضها البعض بعد الرسم عليها) وتشكل لوحة رسم متينة بحجم مناسب للحمل أو لنصبها بزاوية مطلوبة أثناء الجلوس. وتم إعداد مجموعة "وترفورد" (Waterford) وأوراق "واتمان" (Whatman) لهذا الغرض بتشكيلة متنوعة من المقاسات.

س8:كيف أستخدم الأبيض الصيني؟

ج8: عادة لا يستخدم اللوان الأبيض لأن الورق هو الذي يستخدم ليشكل المساحات المشرقة والمناطق البيضاء النقية ولتحسين أصباغ طلاءات الألوان المائية الشبة شفافة. لكن عند استخدام ورق مصبوغ يصبح اللون الأبيض مفيداً علماً بأن إضافته إلى لونٍ آخر ينتج لوناً غير شفاف.

س9 :متى أستخدم اللوان الأسود؟

ج9: يتطلب إستخدام اللوان الأسود بعض التأني، وهناك أمثلة ضئيلة يُشاهد فيها لون أسود حقيقي. يمكن أن يستعمل لون مخفف بالماء ورقيق لإنتاج تأثيرات الظلال. إن دراسة متأنية ستظهر أن المناطق الداكنة ليست سوداء بل هي بنية داكنة أو زرقاء غامقة حيثُ أنَّ اللون الأسود سيكون لوناً ميتاً إن وضع مكانها. وإِنْ مُزِجَ اللوان البني المصفر المحروق مع الأزرق اللازوردي ينتج عنْهُ تدرجات داكنة جداً من الرماديات لغاية الأسود. ومثلاً يمكن للون الأسود أن يُستعمل لأكثر المناطق ظلمة في منظر طبيعي أخضر وفي الظلال القاتمة في مشهد غابة، وفي بعض الأحيان يستعمل في رسم الخلوط لصورة مكونة من خطوط وطلاء.

س10:سمعت بتقنية تدعى "وت إن وت" (مبلل في مبلل) ولكن لم أفهمها، فالرجاء شرحها؟

ج10: إِنَّها تقنية السماح للألوان بأن تتداخل ببعضِها البعض كمنظر شروق الشمس أو غروبِها حيثُ تتحول الأوان الزاهية إلى أزرق وأبيض ويتم بالعمل السريع مع كمية وفيرة من اللون المبتل ويمكن تحسين هذِهِ التقنية بتبليل منطقة الرسم من الصفحة بالكامل قبْلَ أيِّ لون.

س11: وتقنية الطلاء الناشف؟

ج11:إنَّها النقيض المقابل لِتقنية "مبلل في مبلل" يجب أن تكونَ الورقة جافة والفرشاة شحيحة الماء. بتمرير الفرشاة فوقَ سطح الورقة فبِإمكانِكَ تحقيق تأثيرات "أصب وأخطي" النسيجية كتلكَ التي تُستخدم لِتمثيل سطح الماء.

س12: هل تبهت الألوان مَعَ الزمن؟

ج12: يمكن لِبعْضِ الألوان بعْدَ تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لِفترة مِنَ الزمن أن تبهت. وَمِنَ الأفضل دائماً تعليق رسومات الألوان المائية (أو رسومات من هذا القبيل). بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. معظم الألوان ذات النوعية الجيدة هي إلى حد ما دائمة أو ثابتة بشكل جيد.
م
ن
ق
و
ل

_________________
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
°o.O (عبير الاسلام) O.o°
مديرة الموقع
مديرة الموقع


انثى
عدد الرسائل : 2247
العمر : 24
البلد : عين تموشنت
العمل : طالبة جامعية
المزاح : الحمد لله
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الألوان المائبة   الأربعاء 19 مارس - 15:02

مشكورة مميزة

_________________


我想念你

[b]إنْ غبتُ ولمْ تجدونيـ

فَقدْ أكون وقتهـآ بـحـآجـہ للدعـآء d]فـادعوليـ [/b]

[size=12].اللهم ارحم والدي وإجعل قبره روضة من رياض الجنة وإحشره مع من تحب ياأرحم الراحمين"
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abirschool.forum-actif.net
شيماء
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 134
العمر : 21
العمل : تلميذة
المزاح : عادي
دعاء :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الألوان المائبة   الخميس 20 مارس - 9:46

الحمد لله انه اعجبك

_________________
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اماني200
نائبة المديره
نائبة المديره


انثى
عدد الرسائل : 1742
العمر : 23
البلد : الوادي
العمل : طالبة
المزاح : good
دعاء :
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الألوان المائبة   الخميس 27 مارس - 14:00


_________________

[/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
samsouma
عضو جديد
عضو  جديد


انثى
عدد الرسائل : 36
العمر : 21
البلد : m'sila
دعاء :
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الألوان المائبة   الثلاثاء 10 نوفمبر - 10:17

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الألوان المائبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبيـــر الإســـلام ( حـــــــاسي الــــغلة) :: المواد الادبـــــبية :: الفن التشكيلي-
انتقل الى: